موقع جريدة الرأي العام يقدم لكم أخبار تونس و العالم كما هي و يتحرى الصحة و الصدق في المعلومة و الخبر

وزارة الشؤون الثقافية تنعى الممثل القدير أحمد معاوية

0 25

 

نعت وزارة الشؤون الثقافية في بلاغ أصدرته اليوم الممثل التونسي أحمد معاوية الذي وافاه الأجل يوم أمس الثلاثاء 20 نوفمبر 2018.

وجاء في بلاغ الوزراة :

” تنعى وزارة الشؤون الثقافية بكل حسرة واسى رحيل الممثل التونسي أحمد معاوية الذي وافاه الأجل اليوم الثلاثاء 20 نوفمبر 2018.
ولد الفقيد احمد معاوية يوم 5 مارس 1944 في الصقالبة بمنزل تميم بالوطن القبلي، وهو من خرّيجي مركز الفن المسرحي بأواخر الستينات.

انضم إلى الفرقة البلدية لمدينة تونس التي يديرها علي بن عياد، كما شارك في العديد من الأعمال المسرحية على غرار “المراد الثالث” و”اقفاص بلا طيور” و”عهد البراق” و”الرجل الذي صمد” وكان من أول من جسد دور بورقيبة في هذه المسرحية…
تعامل أيضا مع المسرح الوطني من خلال مسرحية “السندباد” للمنصف السويسي ومسرحيات أخرى منها “اللغز”و”الباب” و”تحت السور” و”الحضيض” … وكان آخر أعماله المسرحية مسرحية “ثورة صاحب الحمار” مع الفاضل الجزيري.
ومن أعماله التلفزيونية “ابحث معنا” بدور المفتش عصام رافقه آنذاك عبد المجيد الأكحل و”غادة”وقصص عبد العزيز العروي ومسلسل “وردة” وغيرهم..
أمّا سينمائيا فقد شارك في العديد من الأعمال الأجنبية وكذلك فلم “قوايل الرمان” من إخراج محمود بن محمود.
حاز سنة 2005 على جائزة أفضل ممثل عن دوره في مسرحية «أنطيقون» لمنير العرقي في مهرجان المسرح العربي بعمان كما وسّم بوسام الاستحقاق الثقافي وكُرّم في مجموعة من التظاهرات الوطنية آخرها أيام قرطاج المسرحية سنة 2017.
شغل خطة مدير المركز الثقافي التابع للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية ورئيسا لاتحاد الممثلين المحترفين ونائبا لرئيس اتحاد الفنانين العرب.
رحم الله الفقيد واسكنه فراديس جنانه والهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.”

تعليقات
جاري...