أهم الأحداثاخر الأخباردولي

أردوغان: لن نطأطئ الرأس للعربدة في جرفنا القاري بشرق المتوسط

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت إن قوة تركيا على الأرض وعلى طاولة المفاوضات باتت محل اعتراف دول ند لنا، مضيفا: “لن نطأطئ الرأس للعربدة في جرفنا القاري بشرق المتوسط”.

وأضاف أردوغان أن تركيا على حق وفق قانون البحار والاتفاقات المعمول بها، وستدافع عن هذا الحق بكل ما تملك، ، حسبما أفادت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية. وتابع أردوغان قائلا: “لن نطأطئ الرأس للعربدة في جرفنا القاري بشرق المتوسط، ولن نخطو أي خطوة للوراء أمام لغة التهديد والعقوبات”.

ومضى أردوغان قائلا: “حتى اليوم انتهجنا اللين في سياستنا، إلا أنّ اليونان لا تستجيب لهذا النهج. فإن استمروا في ذلك، سنفعل ما ينبغي علينا القيام به”. وأوضح أردوغان أن سفينة التنقيب التركية “أوروتش رئيس” ستواصل أنشطتها شرقي المتوسط حتى 23 أوت  ولن نتردد أبداً في الرد اللازم حال تعرضت لأدنى مضايقة.

وأردف أردوغان قائلا:”مثلما مزّقنا معاهدة “سيفر” الهادفة إلى تقسيم وطننا قبل قرن سوف نحمي “الوطن الأزرق” اليوم بنفس الحزم”. واختتم أردوغان تصريحاته قائلا إن تركيا أقرب من أي وقت مضى لتحقيق هدفها بالارتقاء فوق مستوى الحضارات المعاصرة. وجاءت تصريحات أردوغان بعد يوم من قوله إنه اتفق مع المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل لبدء محادثات من أجل “تهدئة الوضع”. وبعد ساعات من ذلك، دعا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إلى حوار من أجل معالجة ذلك النزاع. وندد الاتحاد الأوروبي بتصرفات تركيا في الماضي وأشار إلى إمكانية فرض عقوبات. وتصاعدت حدة التوتر بين اليونان وتركيا، الحليفتان في الناتو، بسبب تنقيب تركيا عن الموارد الهيدروكربونية في شرقي البحر المتوسط.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق