وطني

افتتاح الدورة الأولى لـ معرض المرأة الفلاحة بحي الغزالة

انطلقت بعد ظهر اليوم الاربعاء الدورة الأولى لـ معرض المرأة الفلاحة  التي تحتضنها ساحة الوفاء بحي الغزالة من ولاية أريانة، بتنظيم مشترك بين بلدية رواد والنيابة الجهوية للاتحاد الوطني للمرأة بأريانة، في إطار فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمرأة وبعيد الشهداء.
وأوضحت رئيسة لجنة المرأة والأسرة ببلدية رواد، ليلى بن صالح عياشي،  أن هذه الدورة التي تتواصل على مدى أسبوع على مشارف شهر رمضان المبارك، ستوفر فضاءات عرض مجانية تمكن 50 عارضة ينتمين خاصة إلى مناطق حي شاكر، وبرج الطويل، ورواد، من عرض منتوجاتهن الفلاحية الخاصة، مثل الزهر، النباتات العطرية المقطّرة، والمنتوجات التقليدية مثل البسيسة، والبرغل، وشربة الشعير، والتوابل إلى جانب تقطير الزهر وتربية السمان وغيرها.
وأضافت أنه سيتم، بمناسبة هذا المعرض، تنظيم ندوة حول التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة الفلاحة بالشراكة مع لجنة تكافئ الفرص في بلدية رواد كما سيتم يوم 12 أفريل تكريم النساء المشاركات.
من جهته، أفاد رئيس بلدية رواد، عدنان بوعصيدة، أن تنظيم هذا المعرض يندرج في إطار حرص البلدية على تشجيع المبادرات النسائية الخاصة، والمساعدة على إنجاح المشاريع الصغيرة التي تديرها النساء الفلاحات أصيلات المنطقة وضمان ديمومتها، وتطوير مردودها وقدرتها على خلق مواطن شغل جديدة، وتقليص نسب البطالة في المنطقة.
وبخصوص آفاق تطوير فرص التسويق ودعمها، أكد بوعصيدة أنه سيتم بالشراكة مع الاتحاد الوطني للمرأة إحداث منصة الكترونية تمثل فضاء لعرض المنتوجات الفلاحية وتسويقها، كما أشار إلى وجود نية لإحداث منطقة حرفية برواد وفضاء للمعارض، إلا أن العائق الوحيد وفق قوله، يتمثّل في عدم وجود عقارات على ملك البلدية، لافتا إلى أن البلدية سعت إلى طلب التفويت لها في عدد من الأراضي التابعة للدولة ولم تتم الاستجابة لها إلى حد الآن.
بدورها أكدت النائبة الجهوية للاتحاد الوطني للمٍرأة فرع أريانة، فتحية الهدار،، عن أملها في أن يتم تنظيم مثل هذه المعارض في كل معتمديات ولاية أريانة بهدف خلق فضاءات عرض وتعريف بالمشاريع النسائية في كل المجالات والمساهمة في انجاحها.
من جهتها، عبرت عزيزة عبيد حرفية في تقطير الزهر والنباتات العطرية عن ارتياحها لهذه المبادرة التي ستمكنّ، حسب رأيها، من التقليص من آثار جائحة كورونا التي أثرت بشكل واضح على نشاط المرأة الفلاحة والحرفية عموما.

وات

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق