أهم الأحداثاخر الأخبارتقاريردولي

اقبال متواضع من المصريين في أول أيام انتخابات مجلس النواب

أغلقت لجان الاقتراع أبوابها مساء السبت في عدد من المحافظات المصرية بعد انتهاء اليوم الاول من تصويت الناخبين في انتخابات مجلس النواب وسط اقبال متواضع على المشاركة.

وحسب مراسل فرانس برس في حي العجوزة، غرب القاهرة، كان الاقبال على لجان الاقتراع ضعيفا خصوصا فترة ما قبل الظهيرة ، كذلك كان أكثر الناخبين من فئة السيدات أو الرجال كبار السن، بحسب المراسل، فيما لم يكن الشباب بهذا الحرص على المشاركة  وبدأت عملية الاقتراع، صباح السبت، لاختيار أعضاء مجلس النواب الذي يُتوقع أن يكون داعما لسياسات حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقالت امرأة في الجيزة، فضّلت عدم الكشف عن اسمها، إنها تشارك “لأنني أخشى أن يتم تغريمي من قبل الحكومة إذا لم أصوت”.ودعي حوالى 63 مليون ناخب من أصل أكثرمن مئة مليون نسمة، وهو عدد سكان مصر، إلى التصويت في الانتخابات.

وكانت نسبة المشاركة ضئيلة (28%) في تلك الانتخابات خلافا لأجواء الحماس التي سادت في انتخابات 2012 التي نظمت عقب تنحي مبارك في الحادي عشر من فيفري 2011، وفاز فيها الإسلاميون بنسبة كبيرة. وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، تعرضت انتخابات مجلس الشيوخ لانتقادات شديدة وصفت الاقتراع بأنه “بلا جدوى” أو “مهزلة”.

ومنذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في العام 2013 وتولي السيسي السلطة، شنّت الأجهزة الأمنية حملة واسعة ضد الإسلاميين وخصوصا جماعة الإخوان المسلمين الذين أوقف منهم المئات. وامتدت الحملة في ما بعد الى المعارضة الليبرالية واليسارية والى الصحافيين والمدونين. وحُظرت التظاهرات في مصر منذ 2013، كما فرضت حال الطوارئ منذ 2017.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق