أهم الأحداثاخر الأخباردولي

الجيش الصيني يتوغل داخل الهند وواشنطن تنتقد ..

انتقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وأحد كبار زعماء الكونجرس الصين بسبب ما وصفاه بسلوكها الذي ينطوي على تنمر تجاه الهند أثناء مواجهة عسكرية على الحدود المتنازع عليها بين البلدين.

وذكر مسؤولون أمنيون هنود ووسائل إعلام محلية أن كلا من الهند والصين تحشد آلاف الجنود منذ أسابيع في ثلاثة أو أربعة مواقع على الحدود في منطقة الهيمالايا بعد أن توغلت قوات صينية في منطقة هندية.

وتنفي الصين خرقها “خط المراقبة الفعلي” الذي يمتد لمسافة 3488 كيلومترا بين البلدين وتقول إن الاستقرار يسود المنطقة الواقعة قرب نهر جالوان وبحيرة بانجونج تسو في منطقة لاداخ الهندية الصحراوية النائية التي تغطيها الثلوج.

وقال بومبيو ،في تصريحات نشرتها وزارة الخارجية، لمؤسسة بحثية اسمها معهد المشروع الأمريكي للسياسة العامة إن نقل الصين لقوات إلى خط المراقبة يماثل سلوكها الصارم فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد وبحر الصين الجنوبي وهونج كونج. وتابع قائلا “تلك هي نوعية الاجراءات التي تتخذها الأنظمة الديكتاتورية”.

وقال إليوت إنجل رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي إن على الصين احترام القوانين واللجوء للدبلوماسية لتسوية مسألة الحدود مع الهند. وتابع قائلا “أشعر بقلق بالغ حيال الاعتداء الصيني على طول خط المراقبة الفعلي”. وأضاف في بيان يوم الاثنين “تظهر الصين مجددا استعدادها للتنمر على دول الجوار بدلا من حل الصراع بموجب القانون الدولي”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق