أهم الأحداثاخر الأخباردولي

الخارجية اليمنية:استيلاء قوات موالية للإمارات على أموال تابعة للحكومة “أمر مرفوض”

اعتبر محمد الحضرمي، وزير الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، اليوم الثلاثاء عملية تحويل العملة الخاصة بالبنك المركزي من قبل مليشيا مدعومة بقوات إماراتية في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، شرقي البلاد، “أمرا مرفوضا”.

وقال الحضرمي في تغريدة على حساب الوزارة بموقع التواصل الاجتماعي”تويتر”: “لم نطلب دعم التحالف من اجل هذا، وسيكون لهكذا ممارسات تبعات”.

وقال مصدر محلي مسؤول، طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) إن قوات إماراتية وقوات تتبع النخبة الحضرمية(تشكيلات موالية للإمارات والمجلس الانتقالي) قامت امس بالاستيلاء على حاويات أموال تابعة للحكومة الشرعية وصلت إلى ميناء المكلا.

وأضاف أن الحاويات حولت إلى مطار الريان الذي تتخذ منه تلك القوات مقرا عسكريا لها منذ السيطرة عليه عام 2016، في محاولة لمصادرة الأموال التابعة للحكومة.

وأكد المصدر أن ذلك جرى دون إذن أو تنسيق مع السلطة المحلية التابعة للحكومة الشرعية بالمحافظة، “ما يعد أمرا مخالفا للقوانين”.

ويأتي هذا بعد أيام من توجيهات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، بخفض التصعيد العسكري بين القوات الحكومية وقوات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا في المناطق المحررة من مسلحي الحوثيين، والبدء في تنفيذ اتفاق الرياض.

يذكر أن قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، اقتحمت في 13 جوان  الماضي، ميناء عدن واستولت على 7 حاويات محملة بالأموال كانت في طريقها إلى البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن، ونقلتها إلى مقر لواء عسكري تابع للمجلس الانتقالي ولا تزال في حوزتها حتى اليوم.

وأدانت الحكومة اليمنية والبنك المركزي استيلاء الانتقالي على الأموال، محملة إياه كافة النتائج الخطيرة المترتبة على ذلك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق