أهم الأحداثاخر الأخبارحصريوطني

العلوي لـ “الرأي العام”: ائتلاف الكرامة يعتبر الاحتجاج حق دستوري وديمقراطي لكنه يجب أن يكون بطريقة سلمية بعيدا عن التخريب

إعتبر النائب بالبرلمان عن كتلة إئتلاف الكرامة عبد اللطيف علوي  أن التحركات الليلة الأخيرة في البلاد لا يمكن أن تتصف ببعد إحتجاجي وليس لها أي علاقة بالواقع الاجتماعي لأنها تقوم على أعمال تخريب ممنهجة وتتزامن في نفس التوقيت وبنفس الأساليب بمعظم المدن .

وقال العلوي في تصريح لـ”الرأي العام”، إن الأحداث الليلة الأخيرة ليست عفوية وإنما منظمة ومتزامنة مشيرا إلى أن شعارات صدرت في اتجاهات معينة قبل اندلاع هذه التحركات ما يؤكد وجود جهات تنظم وتحرك هذه الأعمال وتشرف على التنسيق وإعطاء كلمة السر، وفق تعبيره.

وأضاف العلوي أنه عندما تكون التحركات الليلية متزامنة في كل الجهات وكل الولايات والمدن والمعتمديات وخاصة في الجهات الساحلية التي لم تشهد من قبل أحداث مماثلة، يجعلنا ذلك نشكك في عفوية ما يجري خاصة وأن الأغلبية الساحقة من الفاعلين في ذلك هم من المراهقين دون 18 سنة وهم ليسوا أرباب أسر ولا يعانون من المديونية أو الإفلاس أو البطالة .

ورجح المتحدث أن يكون هؤلاء المراهقين الذين يقومون بأعمال الشغب الليلية قد تم توظيفهم من قبل بعض الجهات ومدهم بالوسائل والتعليمات، مبينا أن هذا لا ينفي أن الأسباب الاجتماعية للاحتجاجات قائمة بسبب ارتفاع نسبة البطالة بالتزامن مع الحجر الصحي المتكرر بفعل جائحة كورونا، إضافة لغياب وسائل الترفيه بعد غلق المقاهي ومنع التجمعات مؤخرا .

ودعا العلوي أجهزة الدولة للكشف عن الجهات التي تقف وراء الأعمال التخريبية بالمدن والأحياء ومصارحة الناس بالإستناد إلى المعطيات التي تم التوصل إليها عقب الإيقافات الأخيرة التي شملت أكثر من 600 شخص، معتبرا أنه من المفروض إعتماد الشفافية وقنوات التواصل للدولة مع مواطنيها وتقديم تفسيرات لكل ما يحدث .

وعبر العلوي عن إستغرابه من صمت رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وعدم تفاعلهم مع الأحداث التي طرأت، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية بدورها لم تقم بعقد أي مؤتمر صحفي ولم تصدر أي بلاغ سوى اقتصارها على تصريحات لناطقها الرسمي لبعض وسائل الإعلام التي قدم من خلالها بعض المعطيات عن عدد الموقوفين دون التعمق في التفاصيل .

وأكد العلوي أن ائتلاف الكرامة يعتبر أن الإحتجاج حق دستوري وديمقراطي وسيظل يدافع عنه لكن وفق أصوله التي ترتكز على جملة من المطالب الواضحة يتم رفعها بالنهار بطريقة سلمية ومؤطرة وليست على شاكلة حروب العصابات والاعتداء على الممتلكات وتشكيل نوع من الاستفزاز لقوات الأمن .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق