أهم الأحداثاخر الأخبارثقافةدولي

اليونان تدعو أوروبا لإدانة تركيا بشأن “آيا صوفيا”

دعت اليونان، الخميس، دول الاتحاد الأوروبي لإدانة تركيا ومطالبتها بالتراجع عن قرار تحويل “آيا صوفيا” إلى مسجد.
جاء ذلك في رسالة بعثتها رئيسة اليونان “إيكاتيريني ساكيلاروبولو” إلى قادة 14 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، في مقدمتهم الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير، والنمساوي ألكسندر فان دير بيلين، والإيطالي سيرجيو ماتاريلا.
وطالبت ساكيلاروبولو القادة الأوروبيين بإدانة تركيا وعدم الصمت حيال تحويل آيا صوفيا إلى مسجد، مشيرا أن “افتتاح آيا صوفيا للعبادة هو رمز للتعصب والإنغلاق والشك”.
وأضافت: “هذا المكان (آيا صوفيا) جزء لا يتجزأ من التراث الأوروبي المشترك، ويجب علينا ألا نتوقف عن دعوة تركيا لإعادة النظر في القرار وإلغائه”.
وفي 24 جويلية الجاري، أقيمت أول صلاة جمعة في “آيا صوفيا” بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان، بعد أن ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية في 10 من الشهر ذاته، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر 1934، بتحويله من مسجد إلى متحف.

تجدر الاشارة إلى أن ميئات المساجد تم تحويلها إلى كنائس في أوربا لا سيما في أوربا الشرقية بما في ذلك اليونان و بلغاريا ورومانيا والمجر وصربيا وكرواتيا و غيرها . فضلا عن المساجد التاريخية في اسبانيا التي تم تحويلها إلى كنائس وكاتدرئات
و”آيا صوفيا”، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة “السلطان أحمد” بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق