اخر الأخبار

برلمانية ليبية: جلسة رسمية لمجلس النواب في غدامس 7 ديسمبر

كشفت برلمانية ليبية، السبت، أن أعضاء مجلس النواب اتفقوا خلال اجتماعات طنجة المغربية، على انعقاد الجلسة الرسمية للمجلس داخل ليبيا في مدينة غدامس 7 ديسمبر المقبل.
وفي تصريح للأناضول، قالت أسمهان بلعون، عضو مجلس النواب المنعقد بالعاصمة طرابلس، إن “الجلسات التشاورية بين النواب تنطلق بمدينة غدامس، الأربعاء، تمهيدا للجلسة الرسمية الموحدة التي تعقد في 7 من الشهر المقبل”.
ومنذ الإثنين، تتواصل في المغرب بحضور نحو 120 نائبا ليبيا، أعمال الاجتماع التشاوري الذي يستهدف توحيد مجلس النواب بشقيه (طرابلس وطبرق).
وفي السياق ذاته، أضافت بلعون أن “النواب (المشاركين باجتماعات طنجة) اتفقوا على إلقاء بيان مشترك في وقت لاحق السبت، لينطلقوا اعتبارا من الأحد لمدينة غدامس، مكان انعقاد أولى جلسات البرلمان الموحدة”.
وأوضحت أن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ومسؤولين في المملكة، سيشاركون في حفل تلاوة البيان الختامي لاجتماعات النواب الليبيين في طنجة.
وأشارت أن البيان الختامي يتضمن عدة نقاط مشتركة ومتفق عليها بين النواب، دون مزيد من التفاصيل.
من جانبه، توقع محمد حنيش عضو “نواب طرابلس”، أن تكون جلسة المجلس في غدامس مكتملة النصاب، ما سيتيح اتخاذ قرارات جديدة.
ولفت حنيش، للأناضول، إلى أن عددا من النواب انطلقوا بالفعل إلى مدينة غدامس، لبدء التحضير للجلسة الموحدة.
والخميس، قال النائب حنيش في تصريحات للأناضول، إن “مسودة البيان الختامي تضمنت ضرورة انعقاد جلسة قريبة في غدامس، من أجل الإعداد لخريطة طريق جديدة للمجلس”.
يشار أن نوابا يجتمعون في طرابلس، يؤيدون الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، بينما يساند نواب آخرون يجتمعون في مدينة طبرق، مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، التي تنازع الحكومة على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.
ويفوق عدد أعضاء المجلس بشقيه طبرق وطرابلس 170، لكن لا يمكن تحديد العدد على وجه الدقة بسبب الوفيات والاستقالات الفردية.
ومنتصف الشهر الجاري، اختُتمت أعمال الجولة الأولى لملتقى الحوار الليبي في تونس بإعلان 24 ديسمبر 2021، تاريخا لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.
كما توافق المجتمعون، آنذاك، على تحديد صلاحيات المجلس الرئاسي والحكومة.
وتعاني ليبيا، منذ سنوات، انقساما في الأجسام التشريعية والتنفيذية، ما نتج عنه نزاع مسلح، أودى بحياة مدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق