اخر الأخبارثقافةحصريوطني

حسين المرزوقي للرأي العام: الدورة الاولى لمهرجان التراث الشعبي بسيسب تنطلق في هذا الموعد

قال الكاتب العام لمهرجان ” التراث الشعبي و الفروسية ” بسيسب من معتمدية السبيخة ولاية القيروان حسين المرزوقي للر اي العام  أن يومي 18 و 19 ديسمبر ستشهد الدورة الأولى للمهرجان الذي سيفتتحه والي القيروان والمندوب الجهوي للثقافة ، وسيشمل عروضا للفروسية ومراوحات شعرية والفلكلور الشعبي و ألعاب نارية  وعروض رياضية للعبة الكوينكاي حيث أن بطل العالم في هذه اللعبو من أبناء الجهة ، وفنون شعبية وسيختتم بتوزيع شهادات مشاركة وتكريم .

وعن أهداف المهرجان وفكرته أفاد بأنه نظرا لما تزخر به سيسب من موروث شعبي ثقافي ومخزون اقتصادي مميز ومتنوع فكرت مجموعة من أبناء الجهة بالتعاون مع لجنة الثقافة والتعليم ببلدية سيسب الذريعات في بعث مهرجان تراثي شعبي يبرز الخصائص المميزة للجهة وذلك أيام 18 و19 ديسمبر 2021.

كما أن من أهداف المهرجان: التعريف بالجهة اولا ، وكان مبرمجا بالتزامن مع صابة الفلفل الاحمر للتعريف بدور الجهة وفضلها على السوق التونسية فبالرغم من وفرة الإنتاج وتزويد عديد الولايات المجاورة الا أن اسم الجهة غير معروف وطنيا لذلك نلاحظ ان الفلفل في سيسب ومصانع التعليب في جهات أخرى اما بخصوص الجانب الثقافي الفني فهو موروث ثقافي شعبي يؤثث اي مهرجان حسب خصائص كل جهة … ويعتبر كذلك فرصة للتعريف والتذكير بفرسان سيسب منذ عقود وهذه العادات والتقاليد القبليّة التي ثوارثناها عن اجدادنا … هذا دون نسيان دور المهرجان في ادخال حركية في الجهة ومتنفس للأطفال أثناء عطلة الشتاء

وحول المعنيين بالمهرجان قالب ، الدعوة موجهة لمن لديه موهبة في الغناء أو الشعر الشعبي أو لديه مهارة في الحرف التقليدية أو منتوج فلاحي للمشاركة في المهرجان، وما عليه إلا الاتصال ببلدية سيسب الذريعات لتأكيد مشاركته وتقديم العرض المقترح أو الاتصال بأحد أعضاء هيئة المهرجان المتركبة من: _ مدير المهرجان: محسن عون. _ كاتب عام: حسين المرزوقي. _ أمين مال: فتحي عبودي. _ عضو مكلف بالاعلام والاشهار والتسويق: عبد الفتاح عبود. _ عضو مكلف بالوفود والتشريفات: سالم نصر الله. هذا ويبقى الباب مفتوحاً لعديد الكفاءات للانضمام للجنة تنظيم المهرجان.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق