أهم الأحداثاخر الأخباردولي

رئيس مجلس الأعمال التركي الليبي: شركات الغاز والنفط تلقت دعوة لزيادة أنشطتها في ليبيا

كشف رئيس مجلس الأعمال التركي الليبي، مرتضى قرنفل، عن أن شركات الغاز والنفط في بلاده تلقت دعوة من مسؤولين ليبيين لزيادة أنشطتها الاستثمارية هناك. ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عنه القول إن “مسؤولين ليبيين أكدوا أن شركات الطاقة التركية لم تحصل على الحصص اللازمة من الاستثمارات في قطاعي النفط والغاز الطبيعي في بلادهم، لذلك يجب تفعيل دور هذه الشركات للحصول على المزيد من الحصص”.

وأشار أن الجانبين التركي والليبي يخططان لتوقيع مذكرة تفاهم حول هذا الموضوع في المستقبل، وذلك لضمان تأسيس أواصرعلاقات متينة على الصعيدين التجاري والاستثماري بين البلدين.

وذكر قرنفل أن تكاليف استخراج الغاز والنفط في ليبيا أرخص من الدول الأخرى بالمنطقة. وتوقع مجلس الأعمال التركي الليبي أن تتخذ الشركات التركية خطوات مهمة لاستخراج النفط والغاز في ليبيا خلال الفترة المقبلة.

كانت وكالة “بلومبرج” للأنباء أفادت في وقت سابق من الشهر الجاري بأن تركيا تجري مشاورات بشأن استكشاف النفط والغاز مع حكومة الوفاق الوطني الليبية، تركز على قيام الحكومة الليبية، المعترف بها من جانب الأمم المتحدة، ومقرها طرابلس، بتخصيص مناطق امتياز لاستكشاف الطاقة برا وبحرا.

وقد تسببت الحرب الأهلية التي تعانيها ليبيا منذ عام 2011 في دمار واسع بالبلاد، التي تمتلك أكبر احتياطات من النفط الخام في أفريقيا. وقد تراجع إنتاج البلاد، العضو في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، من الخام إلى مئة ألف برميل في اليوم في جويلية ، مقابل 6ر1 مليون كانت تضخها قبل عقد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق