اخر الأخبار

رئيس وزراء اليابان يعرب لوزير خارجية الصين عن قلقه بشأن جزر متنازع عليها

أعرب رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا اليوم الأربعاء عن قلقه لوزير الخارجية الصيني الزائر وانج يي بشأن محاولات بكين تقويض الإدارة اليابانية على جزر سينكاكو، وهي مجموعة من الجزر في بحر الصين الشرقي تطالب بها الصين وتايوان أيضا.

وذكرت وكالة “كيودو” اليابانية للأنباء أن سوجا شدد على أن العلاقات المستقرة بين الدول المتجاورة سوف تفيد المنطقة والعالم بأسره، ودعا الصين إلى اتخاذ “إجراءات إيجابية” بشأن النزاع البحري، بحسب الحكومة اليابانية.

وتحدث سوجا في مكتبه في طوكيو مع وانج لمدة 20 دقيقة، وذلك في أول لقاء على المستوى الشخصي مع مسؤول صيني بارز منذ تولي سوجا منصبه في سبتمبر.

وقالت الحكومة اليابانية إن سوجا أثار خلال الاجتماع مخاوف بشأن الوضع في هونج كونج، حيث فرضت بكين قانونا شاملا للأمن القومي في حزيران/يونيو يقول منتقدوه إنه يقوض الحرية في المنطقة شبه المستقل.

وصرح وانج للصحفيين بعد الاجتماع بأن بكين تتطلع إلى تحسين العلاقات مع طوكيو وأن الخلاف في بحر الصين الشرقي يجب ألا يقف في طريق ذلك.

وقال إنه “على الجانبين التحلي بالهدوء والتعامل مع هذه القضية بالشكل المناسب”. وترسل الصين بشكل روتيني سفن لخفر السواحل بالقرب من سينكاكو، ما أثار احتجاجات من اليابان.

وقال وانج إنه نقل رسالة من الرئيس الصيني شي جين بينج إلى سوجا يعرب فيها عن أمله في التعاون لمكافحة جائحة كورونا العالمية وإطلاق التعافي الاقتصادي، ويعرب عن دعمه لدورة الألعاب الأولمبية (أولمبياد طوكيو) المؤجلة. ويصل وانج إلى كوريا الجنوبية في وقت لاحق اليوم الأربعاء بعد مغادرته  لليابان.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق