أهم الأحداث

سمير الطرابلسي: المناخ الاجتماعي والسياسي في تونس غير قابل للاصلاح

عبّر  الاستاذ الاقتصاد بجامعة بروك بمقاطعة اوتاريو بكندا المتخصص في الحوكمة سمير الطرابلسي  عن امله في أن لا تبلغ تونس مرحلة الافلاس ، حيث ستكون  رواتب الموظفين في القطاع العمومي مهددة في حال عدم المضي في الاصلاحات وعدم الحصول على قروض من الخارج .

ودعا  إلى ضرورة تجاوز النرجسية الذاتية وتكريس الولاء للوطن من أجل الانقاذ . . كما دعا الطرابلسي إلى ضرورة تسريع الانطلاق في تنفيذ الاصلاحات وايجاد الشجاعة الكافية والمسؤولية السياسية والكفاءة للمضي في اعادة هيكلة وحوكمة المؤسسات العمومية بشكل عاجل والتحكم في كتلة الاجور واصلاح منظومة الدعم وهو ما يرجح امكانية تحويل الافاق من سلبية الى مستقرة.

وبين الطرابلسي أن تقرير موديز اورد في فقرته الاخيرة انه من المنتظر مزيد تخفيض الترقيم السيادي لتونس وذلك بسبب سوء الحوكمة والازمات السياسية وصعوبة المضي في اصلاحات عميقة في ظل مناخ اجتماعي وسياسي غير قابل للاصلاح خصوصا مع تواصل المناكفات بين النقابات والسلطة والمخاطر البيئية.

أن تقرير وكالة التصنيف الائتماني موديز أشار إلى أنه من غير المنتظر تحسين الترقيم السيادي لتونس والذي استقر في  “ب 3 مع افاق سلبية”، مضيفا أنه وفي حال القيام بالاصلاحات اللازمة سيتحول تصنيف تونس من افاق سلبية الى افاق مستقرة ولكن في نفس الدرجة b.

موزاييك

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق