اخر الأخبارحصريوطني

عز الدين الحزقي: النخبة عانت من سنوات من التصحر وهو ما خلق حالة من التزمت والتقوقع والتصحر الفكري

أفاد المناضل اليساري عز الدين الحزقي بأن النخبة عانت من سنوات من التصحر وهو ما خلق حالة من التزمت والتقوقع والتصحر الفكري.

وأضاف في تصريح لـ”الرأي العام” أن الأغلبية الساحقة للنخبة لا تزال حاملة للفكر الاستعماري حيث قال في هذا السياق: “بالنسبة إليهم فرنسا هي المثل والمرجع والوطن الفعلي”.

واعتبر  الحزقي أن استبطان الفكر الاستعماري أدّى إلى احتقار الذات واستنقاص قدرتها بسبب غياب الشعور بالحرية. كما أدّى إلى تصحر الفكر الذي لم يخلق نخبة حرة ومستقلة غير مقيدة بحدود ومراجع معينة، حسب تقديره.

وقال أن النخبة التي تدعي الوعي لم تقم بثورة ثقافية خاصة وأن كل فكر سياسي هو نتيجة فكر ثقافي، مضيفا: “الثقافة المستبطنة هي ثقافة رجعية واستعمارية تنعكس على حياتنا اليومية”.

وفي تعليق على قرارت رئيس الجمهورية يوم 25 جويلية، أشار عز الدين الحزقي إلى أن التصفيق للمستبد من قبل النخبة يعد بحد ذاته هروبا من المجهول خاصة وأن الحرية تمثل بالنسبة إليهم عالما مجهولا ومخيفا.

وتابع: “من يسمون أنفسهم بالحقوقيين والحداثيين والتقدميين لا يحبون إلا من ينتمي إليهم وهم ليسوا مقتنعين بأن الحرية والحقوق يجب أن يشملا الجميع لأن ذلك يخيفهم لكونهم ليسوا أحرارا”، على حد تعبيره.

كما قال: “رئيس الجمهورية قيس سعيد لا يختلف عن البقية وسلوكه مع الأجنبي يدل على مازال مستعمرا وخائفا من الآخر.. من غير المعقول أن يتم نقد الوفد الأمريكي الذي زار تونس مؤخرا وفي نفس الوقت قبول التسيير الكامل من فرنسا.. لا نزال في عقلية السيد والعبد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق