اخر الأخبار

عضو بملتقى الحوار الليبي: استئناف الجلسات الإثنين

قال عضو مشارك في ملتقي الحوار السياسي الليبي، السبت، إن أعضاء الحوار تلقوا دعوة من البعثة الأممية لاستئناف الجلسات، الإثنين، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.
وأضاف عضو اللجنة، وهو أكاديمي من ضمن شريحة المستقلين المشاركين بالملتقي، للأناضول، أن الجلسة ستستكمل مناقشة آليات الترشح للحكومة الجديدة والمجلس الرئاسي.
ولفت العضو، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إلى أنه “من المرجح عند الانتهاء من استكمال البند الخاص بآليات الترشح، ستكون هناك جلسة مباشرة (لم يحدد موعدها) تجمع أعضاء لجنة الحوار؛ وذلك للتصويت على اختيار الشخصيات التي ستكون على رأس الحكومة والمجلس الرئاسي”.
والأحد الماضي، اختتمت أعمال الجولة الأولى ملتقي الحوار السياسي الليبي، الذي انعقد في تونس برعاية أممية، وتم خلاله تحديد تاريخ 24 ديسمبر 2021، موعدا لإجراء الانتخابات في البلاد.
كما تمكن فريق الحوار من التوافق على تحديد صلاحيات المجلس الرئاسي، وأبرزها الدفاع والخارجية، وكذلك صلاحيات الحكومة، وهي التحضير للانتخابات وتوفير الخدمات للمواطنين.
لكن ملفات أخرى لا تزال عالقة، وهي شروط الترشح للمناصب وآليات الاختيار، وتسمية رئيس المجلس الرئاسي ونائبيه ورئيس الحكومة، وتحديد القاعدة الدستورية التي ستُنظم على أساسها الانتخابات، وتحديد موعد الاستفتاء على الدستور، وصلاحيات لجنة الحوار، إذا فشل مجلس النواب في اعتماد الحكومة وإقرار مسودة الدستور وقوانين الانتخابات.
وعقب الختام، قالت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامز، إن جولة الحوار اللّيبي المباشر بتونس انتهت بـ”نتائج إيجابية جدًا”، وإن جولة جديدة ستعقد عبر الإنترنت الأسبوع المقبل.
ومنذ سنوات، يعاني البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية، تنازع مليشيا الانقلابي خليفة حفتر، الحكومة على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق