اخر الأخباراقتصادوطني

فلاحو إيطاليا يستنكرون دعم الاتحاد الاوروبي لزيت الزيتون التونسي

كشف النائب بمجلس نواب الشعب المجمدة أعماله، مجدي كرباعي، أن قطاع زيت الزيتون في إيطاليا يشهد أزمة خلال السنوات الأخيرة بعد إصابة معظم غراسات الزيتون بفيروس ”Xylella” و هوما جعل نسبة إستيراد زيت الزيتون ترتفع، وفق قوله.

و بيّن كرباعي في تدوينة على صفحته بموقع فايسبوك،  أن فلاحي إيطاليا إستنكروا دعم الاتحاد الأوروبي للشركة العامة التونسية  للصناعات الغذائية بقرض بقيمة تناهز 6,3 مليون أورو من أجل دعم قطاع الزيتون في التونس و التشجيع على تصدير زيت الزيتون التونسي و و هو ما مثل صدمة لفلاحي إيطاليا، على حد تعبيره.

ووفق كرباعي، فإن رئيس Unaprol ، “ديفيد ڨرانياري” ، قد إستنكر القرض الذي منحه البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير إلى الشركة العامة للصناعات الغذائية في عام 2020 ،مبرزا الأضرار التي خلفها “زيت الزيتون التونسي “. حيث استوردت إيطاليا 74000 طن من زيت الزيتون التونسي بقيمة 138 مليون يورو ، و ذلك بزيادة مقارنة بعام 2019 من حيث الكمية (+ 57٪) والقيمة (+ 27٪) .

و دعا “ديفيد ڨرانياري” الاتحاد الاوروبي الى :” تطبيق SIAN وهو Sistema Informativo Agricolo Nazionale الأوروبي، وهو نظام المعلومات الزراعي و بطاقة إرشادات حول المنتوج و طور إنتاجه و ذلك للتحكم في جميع الزيوت التي تأتي من الخارج والتي يجب أن تمتثل لقواعد الانتاج الاوروبي ، و التي يحترمها مزارعو الزيتون الإيطاليون كل يوم “.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق