ثقافة

كييف.. حفل لتقديم كتاب “تاريخ شعب تتار القرم”

نظمت جمعية مدنية، الأربعاء، حفل تقديم كتاب “تاريخ شعب تتار القرم” في العاصمة الأوكرانية كييف.
وحضر الحفل، كل من رئيس المجلس الوطني لتتار القرم، رفعت تشوباروف، والممثل الدائم لرئيس أوكرانيا في شبه جزيرة القرم أنطون كورينفيتش، والعديد من الأشخاص المساهمين في الكتاب،
و قالت رئيسة جمعية “عائلة القرم” (غير حكومية) أنيفا كورتسيتوفا، إن العديد من تتار القرم اضطروا للقدوم إلى كييف بعد ضم روسيا شبه الجزيرة.
وأضافت كورتسيتوفا، أنهم بدأوا توفير التعليم لأبناء عائلات تتار القرم في مراكزهم.
وشددت على أن “تعليم الأطفال مسألة مهمة للغاية، لقد أعددنا هذا الكتاب لاستخدامه في التعليم”. وأوضحت أن الكتاب أُعد باللغتين الروسية، والتركية لغة تتار القرم، كما طُبع بالأبجدية اللاتينية.
وأشارت كورتسيتوفا، إلى اعتزامهم إرسال نسخ من الكتاب إلى تركيا نظرا لوجود العديد من تتار القرم فيها. وينتمي تتار القرم، إلى مجموعة عرقية تركية تعتبر شبه الجزيرة موطنها الأصلي، وتعرضوا لعمليات تهجير قسرية نحو وسط روسيا، وسيبيريا، ودول آسيا الوسطى الناطقة بالتركية، التي كانت تحت الحكم السوفييتي آنذاك.
وفي مارس 2014، ضمت روسيا شبه جزيرة القرم، المطلة على البحر الأسود، إلى أراضيها، عقب استفتاء غير قانوني قاطعه تتار القرم.. ومنذ قرار الضم، اشتكى التتار في المنطقة من القمع، بما في ذلك الاعتقالات والاحتجازات التعسفية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق