أهم الأحداثاخر الأخباراقتصادوطني

لجنة المالية تستمع إلى محافظ البنك المركزي التونسي حول مشروع قانون التمويل التشاركي

استمعت لجنة المالية والتخطيط والتنمية مساء أمس إلى محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي ، حول مشروع القانون المتعلق بالتمويل التشاركي 26-2020 .

و أكد محافظ البنك المركزي التونسي أهمية مشروع هذا القانون لما سيوفره من مصادر جديدة للتمويل لتلبية حاجيات الشركات الصغرى والمتوسطة والشركات الناشئة،خاصة لما تتكبده هذه الشركات من محدودية فرص الحصول على التمويل عن طريق القطاع المالي التقليدي ونقص التمويل الذاتي.

و أشار العباسي إلى  أهمية الهبات كصنف من أصناف التمويل التشاركي ولكن الاشكال يكمن في الحوكمة وذلك من خلال عملية الرقابة التي يمكن أن تكون معقدة وغير واضحة، مشيرا إلى أنه أنّه لا يمكن الاستئناس بالتجارب المقارنة على غرار فرنسا والمغرب في عملية رقابة الهبات خاصة وأنّ الاقتصاد التونسي له خصوصيته والنظام المالي الفرنسي يضطلع بآليات رقابة متطورة جدا.

وعبّر المحافظ عن تخوّفه من اقتراح أن تكون الرقابة بواسطة هيكل رقابي أفقي صلب رئاسة الحكومة في إطار لجنة خاصة، معتبرا أنّها آلية يمكن أن تتسبب في التعطيل على غرار عدم توفر النصاب القانوني لانعقادها وخاصة إن كانت عملية الرقابة ستتم بطريقة بيروقراطية وغير مرتكزة على التطور الرقمي.

واقترح العباسي أن يتم العمل بطريقة تشاركية مع كل الأطراف المتدخلة لإيجاد صيغة قانونية لتنظيم عملية الرقابة على الهبات، مؤكّدا ضرورة أنّ يتم سن مشروع قانون متكامل للتمويل التشاركي في أقرب الاجال

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق