أهم الأحداث

مقرر أممي ينتقد استفتاء أجرته سويسرا حول حظر تغطية الوجه

انتقد المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحرية الدين أو المعتقد، أحمد شهيد، استفتاء أجرته سويسرا حول حظر تغطية الوجه في الأماكن العامة., وأسفر الاستفتاء الذي شهدته سويسرا، الأحد، عن تأييد 52 بالمئة من المشاركين فيه، حظر تغطية الوجه بالأماكن العامة.

وقال في تغريدة على تويتر إن “الناخبين السويسريين اختاروا عشية اليوم العالمي للمرأة التصويت في إجراء ينتهك حرية الدين أو المتعقد وحرية التعبير للمرأة ويميز ضد النساء”. وتابع قائلا أن “عباءة الديمقراطية لا تخفي التعصب المضمر”.
ولاقت تغريدة شهيد تفاعلا من عدد من متابعيه، حيث قال حساب  فتاة مسلمة: “نحن في وسط جائحة حيث يرتدي الجميع أقنعة وجه، وتقرر سويسرا منع النساء المسلمات من تغطية وجوههن لأغراض دينية”.
وتابعت: “لقد تكشف تعصبك يا سويسرا”.

وأدلى أكثر من مليوني مقترع، بأصواتهم في الاستفتاء على مقترح أطلقته جماعات يمينية لحظر ارتداء النقاب وغير ذلك من الممارسات منها غير الدينية أيضا لإخفاء الوجه في الأماكن العامة، كارتداء الأقنعة أو الخوذات التي تخفي الوجه خلال الاحتجاجات.

وكانت الحكومة السويسرية قد أعلنت معارضتها للمقترح، مبينة أن أعداداً قليلة فقط ترتدين النقاب في البلاد، وأن الحظر المذكور قد يضر بقطاع السياحة.
وبحسب دراسة أجرتها جامعة لوسرن السويسرية، فإن 30 امرأة فقط ترتدي النقاب في عموم سويسرا، بينما لا توجد سيدة ترتدي البرقع فيها.
وكان 57.5 بالمئة من السويسريين قد أيدوا في استفتاء أجري عام 2009، حظر بناء مآذن جديدة في البلاد.
ويشكل المسلمون 5 بالمئة من إجمالي سكان سويسرا البالغ عددهم 8.6 ملايين نسمة.

الاناضول

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق