أهم الأحداث

منطقة المغرب الكبير تخسر 3 نقاط سنويا بسبب غلق الحدود

في تقرير حديث  للبنك الدولي ، حول كلفة تعطيل تفعيل الاتحاد المغاربي  على مستوى الإقتصادي،فإن أقاليم المغرب الكبير تخسر حوالي 3 نقاط نمو سنويا بسبب الحدود المغلقة و نسبة التبادل التجاري الضعيفة التي تتراوح بين 0٪ و 5 في المائة  مع العلم أن المعدل العالمي لنسبة التبادل التجاري بين دول الجوار يقدر ب 40 في المائة  للأسف نحن بعيدون كثيرا عن المعدل العالمي أي المعدل الطبيعي.

وبالإستناد على هذا المعطى الإقتصادي و بالنظر الى طبيعة الإقتصادات المغاربية التي تتميز بالتكامل و التنافس لا يشمل الا فطاعات قليلة جدا فإنه  كما قال الخبير الاقتصادي محمد النوري في تدوينة له على فيسبوك في حال فتح الحدود و ضمان حرية تنقل الأشخاص و البضائع يمكننا في السنة الاولى فقط من القضاء على 20 في المائة  من البطالة و إبتداءا من السنة السابعة يمكن أن نكون من بين العشرين الكبار عالما على مستوى النمو الإقتصادي.

كما إن الإندماج المغاربي ضرورة و حتمية وجب تنفيذها فهي خلاصنا الوحيد من الفقر و التخلف و التبعية، و هي أيضا ضمان لإستمرارنا ككيان و شعب و ضمان لعدم إندثارنا.. نحن نعد بالتغيير بعد عام واحد فقط، ألا يستحق أن يكون لمشروعنا مكان بين حكام اليوم ؟

 

 

 

٥٦Fatima Ben Tahar Ziguen، Hichem Barhoumi و٥٤ شخصًا آخر

١٣ تعليقًا

١١ مشاركة

أعجبني

تعليق

مشاركة

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق