أهم الأحداثاخر الأخبارتقاريروطني

مواكبة خاصة لأول صلاة جمعة بجامع الزيتونة المعمور بعد فتحه من جديد أمام المصلين (صور)

فتحت المساجد أبوابها اليوم الجمعة 05 جوان 2020، أمام المصلين الذين عادوا من جديد لأداء صلاة الجمعة بعد حوالي 80 يوما من الإغلاق بسبب إجراءات الحجر الصحي الشامل القائم على التباعد الإجتماعي للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد.

شهدت أول صلاة جمعة بجامع الزيتونة المعمور بالعاصمة  إجراءات مشددة من أجل تأمين السلامة الصحية للمصلين، حيث تطوع أعضاء من الكشافة التونسية والقائمين على تأمين الخدمات داخل الجامع في توزيع الكمامات وتعقيم المصلين عبر توزيع الجال المعقم والتنصيص على فرض قواعد التباعد الجسدي بين المصلين بترك مسافة لا تقل عن متر بينهم والجلوس في الأماكان المخصص لهم وإلتزامهم بإرتداء كمامات وإحضار كل مصلي سجادة خاصة به.

هذا وقد حضر خطبة الجمعة وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم، وقد تناول الإمام الخطيب بجامع الزيتونة تذكير المصلين بخطورة وباء كورونا وحمد الله الذي وقانا منه بفضل الوعي المواطني والمجتمعي والإجرارات المتخذة من قبل وزارة الصحة وكافة الهياكل التنفيذية في الدولة.

كما تركزت خطبة الجمعة بجامع الزيتونة التي كانت مقتضبة إلتزاما بالتوجيهات التي نصت عليها وزارة الشؤون الدينية، على دعوة الناس والمواطنين إلى تجاوز كل الخلافات والتوحد من أجل التصدي لهذا الوباء المهدد للأنفس البشرية والتذكير بضعف الإنسان ومدى تأثير أبسط وأضعف المخلوقات في قلب حياته وتهديد سلامته.

يذكر أن الصلاة التي لم تتجاوز مدتها 15 دقيقة وتم إقامتها بصحن الجامع المعمور وشهدت مواكبة إعلامية كبيرة.

يذكر أنه تقرر إستئناف فتح المساجد في تونس منذ يوم 4 جوان وذلك في إطار إحترام شروط حفظ الصحة للتوقي من الإصابة بفيروس كورونا بالمعالم الدينية التي نشرتها الوزارة والمتمثلة في وجوب الوضوء في المنزل واجبارية ارتداء الكمامات واحضار كل مصل للسجاد الخاص به مع احترام التباعد الجسدي بما لا يقل عن متر بين المصلين إلى جانب الامتناع عن المصافحة والعناق والتقبيل، إضافة إلى اقامة الصلوات الخمس مباشرة بعد الأذان مع التخفيف قدر الإمكان وعدم تجاوز صلاة الجمعة خطبة وصلاة 15 دقيقة.

وسجلت تونس 1087 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا و49 حالة وفاة بسبب الفيروس، كما تم تسجيل  969 حالة شفاء، فيما لاتزال 69 حالة إصابة حاملة للفيروس وهي بصدد المتابعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق