ثقافة

هذا آخر أجل لتقديم الترشحات لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال

حدّدت مؤسسة عبد الحميد شومان يوم 30 أفريل الحالي كآخر أجل لتقديم مطالب الترشح لنيل جائزتها لأدب الأطفال للدورة الخامسة عشرة لعام 2021. وتتمحور مسابقة العام الحالي حول ” يوميات فتى/ فتاة ” موجهة للفئة العمريّة بين 10 و14 سنة. وينبغي أن تكون اليوميات تسجيلا للأشياء المرئية وغير المرئية والحوادث الواقعية أو المتخيلة في حالتي انفصالهما أو اتحادهما، ويتم سردها بضمير المتكلم. ولا بد أن تدور الحكايات حول الحياة اليومية للطفل أو اليافع، وأن تعبّر عمّا يفكر به. وكي تندرج ضمن حقل الأدب، ينبغي أن يكون الأسلوب مشوّقاً، واللغة أدبية، والسرد حيوياً، إلى جانب حميمية الطرح وصدق التناول، بحسب ما جاء على الموقع الالكتروني للمؤسسة.
وتمنح المؤسسة ثلاث جوائز مالية مجموع قيمتها 18 ألف دينار أردني، حيث تبلغ قيمة الجائزة الأولى 10 آلاف دينار أردني والثانية 5 آلاف دينار والثالثة 3 آلاف دينار.
وتعتمد لجنة تحكيم الجائزة عدة معايير في تقييمها للعمل المترشح وهي  اللغة والأسلوب  و المحتوى والأفكار و التجديد والإبداع  و أصالة العمل .
واشترط القائمون على الجائزة أن تكون الرواية باللغة العربية الفصحى الميسرة، وأن تحاكي الفئة العمرية (10-14) سنة، وأن تتراوح عدد كلماتها بين 10 آلاف و15 ألف كلمة.
ويجب أن يكون الكاتب المترشح عربي الجنسية أو من أصل عربي، ولا يمكن أن يتقدم بأكثر من عمل واحد، مع اشتراط أن يكون العمل أصيلاً وغير منشور سابقاً سواء في الصحف أو الدوريات أو عبر المواقع الإلكترونية أو غيرها. وأن لا يكون العمل مقدماً لجائزة أخرى أو فائزاً بجائزة سابقاً.
ويمكن للراغبين في تقديم ترشحاتهم لنيل هذه الجائزة مزيد الاطلاع على شروط المشاركة عبر زيارة الموقع الرسمي لمؤسسة عبد الحميد شومان.
وجدير بالذكر أن جائزة  شومان لأدب الأطفال  أُطلقت سنة 2006 بهدف الارتقاء بالأدب الموجه للأطفال، وتنمية روح القراءة والمطالعة لديهم، وللإسهام في دعم مسيرة الطفولة العربية.
وأنشئت مؤسسة عبد الحميد شومان في الأردن سنة 1978 وهي مؤسسة غير ربحية تكونت ببادرة من البنك العربى وحملت اسم مؤسس البنك رجل الأعمال الفلسطيني عبد الحميد شومان (1888- 1974).

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق