أهم الأحداث

هند شلبي أستاذة التفسير وعلوم القرآن بالزيتونة في ذمة الله

توفيت اليوم 24 جوان 2021 الدكتورة هند شلبي أستاذة التفسير وعلوم القرآن بجامعة الزيتونة سابقا وصاحبة دراسات ومؤلفات علمية.

حصلت على الإجازة في أصول الدين عام 1968، ونالت درجة الدكتوراه من كلية أصول الدين عام 1981 وعينت بالجامعة أستاذة لعلوم القرآن إلى أن تقاعدت.

ومن مؤلفاتها تحقيق كتاب “التصاريف: تفسير القرآن مما اشتبهت أسماؤه وتصرفت معانيه” ليحيى بن سلام، و”القراءات بإفريقية من الفتح إلى منتصف القرن الخامس الهجري” و”التفسير العلمي للقرآن الكريم بين النظريات والتطبيق”.

برزت الأستاذة هند شلبي سنة 1975 عندما ألقت محاضرة حول “مكانة المرأة في الإسلام” بحضور الحبيب بورقيبة رئيس الجمهورية ومسؤولين حكوميين وديبلوماسيين أجانب. وكانت متمسكة بارتداء الحجاب والسفساري التقليدي التونسي، ورفضت مصافحة بورقيبة إثر المحاضرة، وهي الحادثة التي حرمتها من الترقيات العلمية.

وصف الشيخ محمد الشاذلي النيفر الزي الذي اختارته هند شلبي بالزي الشلبي، وهو عبارة عن سفساري ولكنه ملفوف مشدود بكيفية تسهل معها الحركة اقتبسته من موروث اللباس التونسي.

وقد عاشت عند شلبي منذ بداية التسعينات متفرغة للبحث العلمي وفي عزلة شخصية.

وقد نعاها المدير المسؤول بجريدة الراي العام محمد الحمروني قائلا : الدكتورة المناضلة والمراة الفاضلة عالمة علوم القران

هند شلبي .. لا اعرفك شخصيا ولكن طالما قرانا عنك .. رحمك الله واسكنك فراديس جنانه هند شلبي لمن لا يعرفها .. اسم كان اذا ذكر ارعب الطغاة هند شلبي ابنت جامع الزيتون المعمور ، غادرت اليوم نرجو من الله ان لا يقفر عالمنا من الخيرين فقد كانت الرحمات تتنزل علينا بامثالك من الصالحين او كذلك نحسبهم
ولا نزكي على الله احدا
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق