أهم الأحداثثقافةوطني

وسام الجمهورية والحاصلين عليه: رحلة في المضمون

وسام الجمهورية والحاصلون عليه:  رحلة في الموضوع والمضمون

عبدالباقي خليفة

بمناسبة مئوية  الترجي الرياضي استقبل الرئيس الباجي قايد السبسي رئيس الترجي حمدة المدب وقلده الصنف الأول من وسام الجمهورية ، تقديرا للدور المتميّز الذي لعبه فريق الترجي الرياضي التونسي والمسؤولين الذين تداولوا على تسييره من مختلف الأجيال، في تأطير الشباب وإعلاء الراية الوطنية في مختلف المحافل الرياضية الإقليمية والدولية على مرّ السنين. كما جاء في نبأ التوسيم.

ووسام  الجمهورية هو وسام  تونسي  أسس في16 مارس 1959  من قبل الرئيس الأسبق حبيب بورقيبة  وذلك بعد سنتين  سنتين من إلغاء النظام الملكي وقيام الجمهورية. ويعتبر  من أعلى أوسمة البلاد قيمة إلى جانب وسام الاستقلال

وأسس هذا الوسام بمقتضى القانون عدد 33 المؤرخ في 6 رمضان 1378 (16 مارس 1959) في إحداث وسام الجمهورية. وأعيد تنظيمه بمقتضى القانون عدد 27 المؤرخ في في 9 ربيع الأول 1383 (29 جويلية  1963) المتعلق بتنقيح القانون السابق ذكره.

وسام الاستقلال

عند إنشاء الوسام  كان يتكون من 5 أصناف ولم تتغير (الأكبر، الأول، الثاني، الثالث، الرابع). يحمل الوسام مدى الحياة وهو غير قابل للتوريث. أصناف الوسام تستوجب أقدمية حددها القانون. يمكن الاستغناء عن هذا الشرط في الحالات الاستثنائية.

خصوصيات الأصناف هي:

الصنف الأكبر: صفيحة ذهبية قطرها 80 مم، تتركب من نجم ذي خمسة أضلاع مطلي  بالزاج الأبيض  ويتخلل أضلاعه أطراف نجم ذي خمسة أضلاع مطلية بالزاج الأحمر  ممدة بسبعة أشعة على شكل شعل. يتوسط الصفيحة صورة منقوشة للرئيس  الأسبق تحتها قطعة من الزاج الأبيض  منقوش عليها عبارة «وسام الجمهورية». يحمل الوسام بالجهة اليسرى من الصدر ويحمل معه الوشاح الأكبر وهو وشاح حريري (عرضه 101 مم) يمتد بكلتى حافيته خطان أحمران، ويحمل على العاتق الأيمن ويوضع أسفله وسام من الصنف الثاني.

  • الصنف الأول: يتكون من صفيحة فضية مماثلة لصفيحة الصنف الأكبر، ويحمل بالجهة اليمنى من الصدر، ويمكن أن يحمل معه بالجهة اليسرى من الصدر وسام من الصنف الثالث.
  • الصنف الثاني: صفيحة ذهبية تتركب من نجم ذي خمسة أضلاع مطلي بالزاج الأبيض  ويتخلل أضلاعه أطراف نجم ذي خمسة أضلاع مطلية بالزاج الأحمر  . توجد بوسط الصفيحة صورة مماثلة لتلك الموجودة بصفيحة وسام الصنف الأكبر. يحمل الوسام معلقا بالرقبة بواسطة وشاح مماثل لوشاح وسام الصنف الأكبر ويمر بحلقة مستطيلة من معدن الذهب.
  • الصنف الثالث: مماثل لوسام الصنف الثاني ولكنه يحمل بالجهة اليسرى من الصدر معلقا بوشاح تعلوه وردة ألوانها مماثلة لألوان وشاح وسام الصنف الأكبر.
  • الصنف الرابع: مماثل لوسام الصنف الثالث غير أنه من الفضة، ويحمل بالجهة اليسرى من الصدر معلقا بوشاح ألوانه مماثلة لألوان وشاح وسام الصنف الأكبر.

خصوصيات وسام الاستقلال

صدر في1963  القانون عدد 27 والذي غير عدة فصول من قانون 1959 وخاصة المتعلقة بخصوصيات أصناف الوسام، والتغييرات هي:

  • الصنف الأكبر: صفيحة فضية قطرها 80 مم (65 مم للسيدات)، تتركب من نجم ذي خمسة أضلاع مطلية بالزاج  ذات أطراف حمراء ترتكز من كلا الجهتين على خط منخفظ من المعدن ويتخلل الأضلاع جمع من ثلاثة رماح ترتكز أعوادها على إكليل من القشور. وتوجد بوسط الصفيحة على الزاج الأخضر طغراء الجمهورية  من الفضة تحيط بها قطعة من الزاج الأحمر  ذات طرفين مطليين بخط من الزاج الأخضر وترسم على الزاج الأحمر عبارة الجمهورية التونسية. يحمل وسام الصنف الأكبر على الجانب الأيسر من الصدر. أما الوشاح الأكبر (عرضه 105 مم للرجال و80 مم للسيدات) يحمل على العاتق الأيمن ويمتد على حافتي هذا الوشاح الأخضر اللون خطان أحمران، ويعلق أسفل الوشاح وسام من الصنف الثاني.
  • الصنف الأول: مماثل لوسام الصنف الأكبر، ويحمل بالجهة اليمنى من الصدر، ويحمل معه بالرقبة وسام من الصنف الثاني معلق بواسطة وشاح أخضر ذي خطين أحمرين على حافتيه.
  • الصنف الثاني: مماثل لوسام الصنف الأكبر ولكن قطره 65 مم، يحمل معلقا بالرقبة بواسطة وشاح أخضر ذي خطين أحمرين على حافتيه.
  • الصنف الثالث: مماثل لوسام الصنف الأكبر ولكن قطره 50 مم، ويحمل على الجانب الأيسر من الصدر معلقا بواسطة وشاح أخضر ذي خطين أحمرين على حافتيه، وتوجد على الوشاح وردة ألوانها مماثلة لألوان الوسام.
  • الصنف الرابع: مماثل لوسام الصنف الثالث، ويحمل على الجانب الأيسر من الصدر معلقا بواسطة وشاح أخضر ذي خطين أحمرين على حافتيه.

الحاصلون على الوسام
أنطونيو غوتيريس

أنيبال كافاكو سيلفا

إ

إليزابيث الثانية

إيمانويل ماكرون

ا

الحبيب الصيد

الحبيب بورقيبة الابن

الحسن الثاني بن محمد

الحسن بن محمد

الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود

ب

بياتريكس ملكة هولندا

بيار موروا

ت

تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني

ج

جاك شيراك

جورجي سامبايو

جوزيف بلاتر

د

دوراو باروسو

ر

رجب طيب أردوغان

رشيد بن الحسن

رشيد عمار

س

سعاد محمد الصباح

سهى عرفات

ع

عبد العزيز بن عثمان التويجري

عبد الله الثاني بن الحسين

عثمان كشريد

علي العريض

ف

فؤاد المبزع

فرانتس يوزيف شتراوس

فرانسوا أولاند

فرنسوا ميتران

فيكتوريا (أميرة)

ك

كارل السادس عشر غوستاف

م

محمد السادس بن الحسن

محمد الناصر (سياسي)

محمد بن سلمان آل سعود

محمد مختار السلامي

محمود المسعدي

محمود عباس

مصطفى كمال النابلي

منى الحسين

مهدي جمعة

حمدي المدب

ولا يترتب على منح الوسام أي امتيازات مادية أو غيرها وهو من الشارات الرمزية التي تنم على احترام من تم توسيمه وتقدير جهوده في خدمة تونس من وجهة نظر المانح ، والذي لا يترتب على تقديراته أي محاسبة سواء أصاب في تقديره أم لم يصب بما في ذلك الخلط بين الخدمات التي قدمت للوطن أو للرئيس نفسه وحزبه .

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق