اخر الأخباروطني

وفاة الأستاذ سعد الدين الزمرلي واضع أسس المدرسة التونسية لطب وجراحة المجاري البولية

فقدت الأسرة الطبية المغاربية أحد أبرز أعلامها الأستاذ المبرز الدكتور سعد الدين الزمرلي واضع أسس المدرسة التونسية لطب وجراحة المجاري البولية الذي وافاه الأجل المحتوم اليوم الجمعة 26 مارس 2021 عن عمر يناهز 91 سنة، حيث أشرف الراحل العزيز بعد عودته بطلب من الحبيب بورڨيبة إلى أرض الوطن قادما من باريس وعاصمة الجزائر أين كان يمارس بنجاح اختصاصه في طب وجراحة المسالك البولية على بعث القسم الجامعي لطب وجراحة المجاري البولية بمستشفى شارل نيكول سنة 1973 وعلى الانطلاق منذ سنة 1986 في نشاط أخذ وزرع الكلى، هذه العمليات الجراحية الدقيقة التي تدرب على إنجازها بنجاح منذ سنة 1960 تاريخ تطوير هذا الاختصاص بالعاصمة الفرنسية.
وإلى جانب نشاطه المهني بمستشفى شارل نيكول وتأطيره للطلبة بكلية الطب بتونس ساهم الفقيد في بعث الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان التي تولى رئاستها لأربع فترات نيابيّة كما كان ضمن مؤسسي اللجنة الوطنية للأخلاقيات الطبية والمؤتمر المغاربي للطب.
كما تقلد الأستاذ سعد الدين الزمرلي من سنة 1988 إلى سنة 1989 مهام وزير الصحة قبل أن يعين سفيرا للجمهورية التونسية بسويسرا.
وتقدم وزير الصحة فوزي مهدي وكافّة أفراد الأسرة الصحية الوطنية بأحرّ التعازي لعائلة الفقيد ولجميع زملائه بتونس والخارج وإلى كافّة أصدقائه وطلبته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق