أهم الأحداثاخر الأخباروطني

تسجّيل أوّل إصابة بـداء ”الفطر الأسود” في تونس

أعلن رمزي المعتمري، الطبيب المشرف على العملية الجراحيّة التي خضعت لها مواطنة صباح اليوم السبت 31 جويلية 2021 ، بقسم الفك والوجه بالمستشفى الجامعي سهلول، عن تأكد إصابة المواطنة المذكورة بداء ”الفطر الأسود” .

وأضاف الدكتور في تصريح لإذاعة “موزاييك”، أن المواطنة خضعت إلى عملية استئصال الأنسجة المتعفنة على مستوى الأنف، موضّحا أنها تعاني من داء السكري ومن قصور كلوي مما نجم عنه نقصا في المناعة وبذلك تكوّنت أرضية ملائمة لتكوين الفطر الأسود العفني، مشيرا إلى أنّ حالة المصابة مستقرة.

 الصحة العالمية تحسم الجدل

كشفت منظمة الصحة العالمية  أن الاستخدام المكثف لأدوية العلاج لمرضى كوفيد – 19 هو أحد العوامل المسببة لظهور الفطر الاسود.

وأكدت المنظمة في بيان، أنه أنه لا داعي للذعر من الأخبار المتداولة عن الفطر الأسود، مضيفة أن ”هذا الداء يختلف عن مرض كوفيد-19 سواء في نمط الانتقال أو كيفية الانتشار”.

ودعت المنظمة إلى الحرص على اللقاح خاصة بين الفئات ذات الأولوية. واتباع كل أساليب الوقاية. كما أوصت بأهمية التعرف على الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، مثل من يعانون من داء السكري غير المنضبط أو الأمراض الخبيثة.

وبشأن العلاج من مرض الفطر الأسود، قالت منظمة الصحة العالمية إنه يتطلب أحيانا علاجا مضادا للفطريات بالحقن في الوريد، يصحبه استئصال جراحي للعضو المصاب في الجسم. وتحدث الإصابة عند انخفاض المناعة وعند استنشاق الفطريات أو ما يعرف بالأبواغ التي تصيب الرئتين والجيوب وتمتد لتصل إلى الدماغ أو العينين.

ما هو مرض الفطر الأسود؟

تشير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن داء الفطر الأسود هو نتيجة عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة.

ويصاب الناس بداء الفطريات الذي توجد منه عدة أنواع عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية (الأبواغ) التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

وأوضح المختص في البيولوجيا الطبية أمين فوزي سليم  في تصريح سابق لموزاييك انّ هذا المرض يتغلل في جسم الانسان بواسطة   الهواء وهو موجود في الغابات على غرار غابات عين دراهم ويظهر ايضا في الاماكن التي تعاني من الفطريات والتعفنات  وتراكم للاوساخ وهو  ما يفسر ظهوره مؤخّرا في الهند مباشرة مع اكتشاف السلالة الهندية من فيروس كورونا .

من جنبها بيّنت الدكتورة المختصة في الأمراض الجرثومية ريم عبد الملك ان اعراض هذا المرض تتمثل اساسا في احمرار في الوجه والشعور بالام في الراس اضافة الى ارتفاع درجة الحرارة و انتفاخ و سواد في بعض المناطق من الوجه او سيلان دم اسود من الانف، محذرةً من خطورة هذا المرض الذي تتعكر بسببه الحالة الصحية للمصاب به في 24 ساعة و يمكن ان يؤدي الى وفاته، وفق ماصرحت به ، في تصريح لــ”راديو ماد”.

ما مدى خطورة الفطر الأسود؟

يجب اكتشاف العدوى مبكرا وكشط الأنسجة الميتة وإزالتها. ويضطر الجراحون أحيانا إلى إزالة أنف المرضى أو عيونهم أو حتى فكهم لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.ويبلغ متوسط معدل الوفيات بالعدوى 54%، وفقا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها.

وبمجرد الإصابة، يكون المريض معرضا للموت في غضون أيام، ولكن المرض ليس معديا. وتتعامل الهند عادة مع بضع عشرات من الحالات سنويا.

وبشكل عام، تصد دفاعات الجسم الفطريات التي تؤثر فقط على من يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة، مثل المرضى الذين أجريت لهم عملية زرع أو مرضى السرطان.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق