أهم الأحداثوطني

6 اتفاقات سيوقعها الشاهد أثناء زيارته لفرنسا

ست اتفاقيات تعاون بين تونس وفرنسا سيتم امضاؤها خلال الزيارة الرسمية التي سيؤديها رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، إلى فرنسا من 12 إلى 15 فيفري الحالي.

وستشمل هذه الاتفاقيات، وفق ما صرح به السفير الفرنسي بتونس”أوليفيي بوافر دارفور” تمويل عدد من المشاريع في المجال الرقمي وقطاعات النقل والتعليم العالي والصحة.

وأوضح السفير الفرنسي أنّ زيارة الشاهد إلى فرنسا ستكون ذات طابع سياسي ولكن أيضا اقتصادي، مبيّنا أنّها تهدف إلى مضاعفة الاستثمارات المباشرة في تونس، عبر الشركات المتوسّطة والكبرى الفرنسيّة، بما لا يقلّ عن 100 مليون أورو إضافية من الاستثمارات، وفق تعبيره.

وسيكون رئيس الحكومة يوسف الشاهد مصحوبا، خلال هذه الزيارة، بوفد وزاري يتكوّن بالخصوص من وزير الداخليّة ووزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسّطة وزير التعليم العالي ووزير النقل ووزير السياحة ووزير الشؤون الخارجية ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، زياد العذاري

كما ستكون له سلسلة من اللقاءات، إذ سيلتقي الرئيس الفرنسي ايمانوال ماكرون وعدد من سامي المسؤولين الفرنسيين من بينهم رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشاي ورئيس الجمعية الوطنية ريشارد فيراند ورئيس المجلس الدستوري لورون فابيس والأمين العام لمنظّمة التعاون الإقتصادي والتنمية أنجل غوريا.

وتأتي هذه الزيارة، وهي الثانية لرئيس الحكومة يوسف الشاهد، بعد إحداث المجلس الأعلى للتعاون التونسي الفرنسي.

وسيترأس الشاهد خلال هذه الزيارة مع نظيره الفرنسي مجلسا وزاريا تونسيا فرنسيا يضمّ 9 وزراء عن كلّ بلد. كما سيفتتح المنتدى الاقتصادي الثاني الفرنسي التونسي الذي ستكون فيه تونس ممثلة ببعثة عن الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وسيزور بالمناسبة معرض النسيج الذي يشهد حضورا تونسيا قويا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق