أهم الأحداثاقتصادوطني

8 آلاف موطن شغل جديدة في بن قردان وهذه هي التفاصيل

تتموقع المنطقة الحرة للأنشطة التجارية واللوجيستية ببن قردان التي سيضع حجر أساسها اليوم وزيرا الدفاع والتجارة في علوة القنة بين قردان على بعد 11 كلم من مركز العبور برأس الجدير .

وتمتد هذه المنطقة على مساحة 150 هكتار ويهدف  إنشاءها  إلى إرساء أداة فاعلة للتنمية بجهة بن قردان وإحداث 2000 موطن شغل مباشر وأكثر من 6 ألاف موطن شغل غير مباشر.

كما تسعى الدولة من خلال بعث المنطقة إلى تنظيم وهيكلة النشاط التجاري الحالي وجلب الاستثمار وإدماج الناشطين في القطاع المهيكل والتأسيس لقاعدة تجارية بمواصفات عالمية .

ومن مكونات المشروع 70% أنشطة للخدمات اللوجستية وإعادة التصدير والتجارة الدولية و20% أنشطة تجارة التفصيل ومخازن التوزيع للصناعيين (OUTLET) و10% خدمات إدارية وخدمات كساندة للمستثمرين وأنشطة ترفيهية.

وتتكفل الدولة بمصاريف البنية الأساسية الخارجية للمنطقة الحرة بـ32.7 مليون دينار والربط بشبكة الكهرباء بـ1.7مليون دينار وهي أشغال موكولة للشركة التونسية للكهرباء والغاز والربط بشبكة الماء الصالح للشراب وهي أشغال بكلفة 7.4 مليون دينار وموكولة للشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه الترابية الى جانب ان المنطقة تحتوي على محطة ربط بشبكة التطهير بكلفة 2.5 مليون دينار  موكولة للديوان التونسي للتطهير  إضافة إلى الربط بشبكة الطرقات ب21.1 مليون دينار موكولة لمصالح وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية .

ويذكر أنه تم نهائيا المصادقة على مثال التهيئة العمرانية لكامل قطعة الأرض على  مساحة  150هكتار من طرف المجلس البلدي بين قردان بتاريخ 16 فيفري،2019 وسيتم إعداد طلب عروض لإنجاز القسط الأول بصيغة مفتاح في اليد مع إمكانية تمويل الأشغال .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق