أهم الأحداثاخر الأخبارثقافة

علماء تونس يحرمون المصادقة على مشروع قانون المساواة في الميراث

علماء تونس يحرمون المصادقة على مشروع قانون المساواة في الميراث

عبدالباقي خليفة

أعلنت التنسيقية الوطنية للدفاع عن القرآن والدستور والتنمية العادلة عن تحريم الشرع الحكيم وفقا لأدوات استنباط الأحكام الشرعية المصادقة على مشروع قانون المساواة في الميراث المخالف لأحاكم الشرع، والآيات المحكمة في هذا الشأن وما أجمع عليه علماء الاسلام عبر العصور.

وقد جاءت الفتوى في ختام جلسة استماع لمستشاري رئيس الجمهورية بلجنة الصحة والشؤون الاجتماعية داخل مجلس نواب الشعب لمناقشة مشروع القانون المتعلق بتبديل أحكام الميراث في مجلة الأحوال الشخصية ( مدونة قانونية تتعلق بالأسرة ). وأعلنت التنسيقية الوطنية للدفاع عن القرآن والدستور والتنمية العادلة ، بالشراكة مع جمعيات ونشطاء من المجتمع المدني، وبحضور نخبة من أساتذة جامعة الزيتونة  ورجال القانون وأئمة المساجد من مختلف ولايات تونس، أعلنت للشعب التونسي والجهات الرسمية والاحزاب السياسية والمنظمات والجمعيات ، مخالفة المشروع المذكور لأحكام الميراث القطعية في القرآن الكريم قال تعالى يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين ، النساء 11 ومعارضته صريح السنة النبوية المطهرة قال صلى الله عليه وسلم ، اقسموا المال بين أهل الفرائض على كتاب الله ، رواه مسلم ، ومصادمته اجماع الامة قاطبة

وأشارت التنسيقية في بيان وصل الراي العام نسخة منه ، مناقضة المشروع المذكور توطئة الدستور وفصوله القائمة على احترام مبادئ الاسلام وتعاليمه . وأكد بيان العلماء والمشايخ الممضين عليه  حرمة المصادقة على ، مشروع قانون المساواة في الميراث ، وحملوا أعضاء مجلس نواب الشعب مسؤولياتهم الدينية والدستورية والتاريخية وعدم الرضوخ للاملاءات الخارجية . ودعا الممضون على البيان من علماء تونس الشعب التونسي إلى التصدي للمشروع المذكور بجميع الطرق السلمية والقانونية .

وختمت تنسيقية الدفاع عن القرآن والدستور والتنمية العادلة ومعظم رموزها من علماء تونس بيانها بقوله تعالى، فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ولا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ، ( النساء 65 ) .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق