أهم الأحداثاخر الأخبار

ما مصير الهايكا في ظل الوضع الحالي؟ .. اقرأ لتعرف

انتهت قانونيا المدّة النيابية لأعضاء هيئة الإتصال السمعي البصري منذ يوم 3 ماي الجاري، وقد طالبت الهيئة رئاسة الحكومة بسد الشغور في عضوية مجلس الهيئة وإلى التمديد في عهدة الهيئة استئناسا بالتجارب المقارنة في القانون الفرنسي.
وقد وجهت “الهايكا” العديد من المراسلات إلى كل من رئاسة الحكومة ومجلس نواب الشعب بهدف حثهما على الاسراع في المصادقة على القانون الأساسي للهيئة المعوض للمرسوم عدد 116، لكنه لم يتم إلى الآن النظر فيه.
وأكد رئيس الهيئة العليا امستقلة للاتصال السمعي البصري النوري اللجمي أن الهيئة وفقا للمرسوم عدد 116 تنتهي عهدتها يوم 3 ماي 2019 لكن الفصل 148 من الدستور ينص على ان الهيئة تواصل عملها الى حد تنصيب الهيئة الجديدة.
وأضاف اللجمي في تصريح لموقع الشاهد أنه من ناحية تنظيم المعايير القانونية، للدستور قيمة أكبر من القانون والمراسيم أي أنه في القمة، ومن المفروض لا وجود لأي إشكال بما أنه نص على ضرورة مواصلة الهيئة الحالية لأعمالها حتى تنصيب الهيئة الجديدة، مشيرا إلى أن “الهايكا” طلبت استشارة من المحكمة الادارية وفي انتظار ردها.
كما كشف رئيس الهيئة أن مجلس الهيئة قرّر تقديم طلب للقاء رئيس الحكومة يوسف الشاهد في ما يتعلّق بالموضوع المذكور.

وللتذكير فقد اعتبر المستشار القانوني لدى منظمة المادة 19 أيمن الزغدودي الذي شارك في يوم الأبواب المفتوحة أن الهايكا يجب أن تستمر في العمل حتى بعد 3 ماي 2019 تطبيقا لمبدإ دستوري يتعلق باستمرارية المرفق العام داعيا إلى عدم الانسياق وراء مطالب انهاء عملها.
وأضاف أن الهيئة تعد شرعية شرط احترام مسألتين قانونيتين أولاهما أن يقوم رئيس الهيئة بمراسلة البرلمان لسد الشغور وثانيهما التقدم بمبادرة تشريعية من قبل رئيس الجمهورية أو رئيس الحكومة أو 10 نواب في شكل فصل وحيد يقضي بأن يواصل أعضاء الهيئة مهامهم إلى حين ارساء هيئة دستورية دائمة وفي صورة حدوث شغور في هذه الفترة (إلى حين ارساء الهيئة الدائمة) يقع سده بمقتضى الفصل 7 من المرسوم 116.
يذكر أن المرسوم عدد 116 لسنة 2011 المتعلق بحرية الاتصال السمعي والبصري وبإحداث هيئة عليا مستقلة للإتصال السمعي والبصري، ينص في فصله السابع على أنه: « … يتم تعيين رئيس الهيئة ونائبه وأعضائها لمدة ست سنوات غير قابلة للتجديد ويقع تجديد ثلث أعضاء الهيئة كل سنتين بالتناوب… ». وكان قد تم الإعلان رسميا عن إحداث الهيئة يوم 3 ماي 2011 وهو ما يعني انتهاء عهدة أعضائها يوم الخميس 2 ماي 2019.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق