أهم الأحداثثقافة

جمعية مرحمة ( تونس ): موائد إفطار وخدمات صحية أبرز نشاطات رمضان هذا العام

عبدالباقي خليفة

 

 

تواصل جمعية مرحمة ( تونس ) نشاطاتها الإغاثية والتنموية، التي بدأتها بعد الثورة ، حيث افتتحت أخيرا  مركزا للرعاية الصحية الأساسية( مستوصف ) بالمناطق التي تم تهميشها قبل الثورة، وتحديدا في منطقة دقاش من ولاية  توزر ( بالجنوب التونسي ) وهوما قرّب الخدمات الصحية من عدد كبير من الأهالي الذين كانوا يقطعون عدة كيلومترات من أجل الحصول على الخدمات الصحية . إلى جانب ذلك واصلت الجمعية توزيع المساعدات الغذائية، وقفة رمضان على العائلات المتعففة ،إلى جانب تنظيم موائد إفطار بالملاسين ، احدى ضواحي العاصمة تونس.

افتتاح مستوصف دقاش

افتتحت جمعية مرحمة، مركز الرعاية الصحية الأساسية، صنف 2 بحي الحسناوي معتمدية دقاش ولاية توزر، تحت اشراف سفير دولة الكويت بتونس، وبحضور مسؤولين بجهة توزر وذلك 2 مايو 2019 م وينتفع من المستوصف قرابة 4 آلاف ساكن بصفة مباشرة وتتمثل الخدمات التي يقدمها في ( الطب العام، طب الأسنان، طب النساء )، إضافة إلى خدمات التمريض العادية وخدمة الإسعاف السريع. ويهدف المشروع إلى تحسين الخدمات الصحية في الجهات الداخلية وتقريبها من المواطن.

قفة رمضان

من الخدمات التي دأبت عليها جمعية مرحمة، تقديم مساعدات للعائلات الفقيرة ، أو ما يعرف في تونس بقفة رمضان، وتوزيع الإفطار على السائرين بالطرق الرئيسية، حيث يعمد متطوعون تابعون للجمعية، بالتمركز في مفترق الطرق، أو عند محطات خلاص الأداء على الطرق السيارة ، وتسليم المسافرين إفطارا معلبا يحتوي على أهم ما يحتاجه الصائم . ولم يتم حصر عدد المستفيدين، ولو تقريبيا لأسباب تتعلق بإمكانيات متوفرة ووعود منتظرة.

موائد إفطار

كما تقوم جمعية مرحمة بتنظيم مائدة إفطار يوميا بضاحية الملاسين بالعاصمة التونسية، يوميا حتى نهاية شهر رمضان المبارك، حيث تستقبل نحو 300 شخص يوميا، وهناك اعتمادات لمواصلة النشاط حتى نهاية الشهر المبارك. وقد أشاد عديد الملاحظين بالتجربة المتواصلة منذ سنوات، إذ تعتبر مزايا الإفطار الجماعي، أو ما يعرف بموائد الرحمن، تجربة لم تعرفها تونس قبل الثورة، ما عدا تلك التي كان النظام يقوم بها للدعاية السياسية.

سفير مرحمة الصغير

من الأنشطة الابداعية التي اعتمدتها مرحمة هو مشروع سفير مرحمة الصغير، والذي يهدف إلى تنمية روح التطوّع والإغاثة والإعانة لدى الطفل من خلال عقد دورات تدريبية في تنظيم الحملات الانسانية وتنظيم فعالية اجتماعية بمشاركة سفراء مرحمة الصغار.

وبعد الدورة التكوينية التي نظمتها جمعية مرحمة لفائدة نخبة من تلاميذ مدرسة اقرأ الخاصة أخيرا ، انطلق أبطال الخير الصغار تحدوهم العزيمة وحب الخير في تنظيم حملة تضامنية لتجميع المساعدات للأسر المتعففة . وقد كان لتظافر جهود الإطار التربوي والإداري والتلاميذ الوقع الكبير على نجاح الحملة التي استمرت 10 أيام وحققت الهدف المنشود ، وشكّلوا بذلك لوحة عطاء وخير وايثار من أبدع ما يكون.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق