أهم الأحداث

مجلس نواب الشعب: المصادقة على مشروع التعديلات في قانون الانتخابات

صادق نواب الشعب بأغلبية 124 صوتا مقابل 18 رافضا و7 محتفظين على مقترح الحكومة المتعلق بتنقيح مشروع القانون المتعلق بالانتخابات والإستفتاء في فصله 20 مكرّر.

وينص التنقيح على أنّه لا يقبل الترشح للانتخابات التشريعية لكل شخص أو قائمة تبيّن للهييئة قيامه أو استفادته خلال الـ12 شهرا التي تسبق الانتخابات بأعمال تمنعها الفصول 18 و19 و20 من المرسوم عدد 87 المتعلق بتنظيم الأحزاب السياسية، على الأحزاب السياسية أو مسييريها، أو تبيّن قيامه أو استفادته من الإشهار السياسي، كما يعرّفه الفصل 2من المرسوم 116 لسنة 2011.

وتقرر الهيئة  حسب نص الفصل إلغاء نتائج الفائزين في الانتخابات التشريعية، إذا ثبت لها عدم إحترامهم لأحكام هذا الفصل. وتتّخذ الهيئة قرار بناء على ما يتوفّر لديها من إثباتات، بعد الإستماع إلى المعنيين بقرار رفض الترشح أو الغاء النتائح. وتكون قراراتها قابل للطعن أمام القضاء، وفق الاجراءات المنصوص عليها بهذا القانون.

كما صادق النواب على الفصل 21 والذي ينص على لإضافة نقطة بالفصل “بطاقة عدد 3 خالية من السوابق العدلية في الجرائم القصدية أو وصل الإستلام على إن تتولى الهيئة في هذه الحالة التثبت من خلوها من السوابق .

ويشار إلى أنّ مشروع القانون أحدث جدلا واسعا منذ إقتراحه من قبل الحكومة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق