أهم الأحداثاخر الأخبارثقافة

وزير التعليم العالي: أزمة إجابة في طريقها إلى الحل وآفاق جديدة للدراسة في كندا

أكّد وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس في تصريح  اليوم ” أنّ العودة الجامعية انطلقت في ظروف عادية بإستثناء عدد من الكليات التي يتواصل فيها اجراء باقي الإمتحانات، مشيرا إلى أنّه تمّ إستكمال حوالي 99 بالمائة من الإمتحانات المتبقية من ضمنها المؤسسات التي كانت فيها الإضطرابات كبيرة.

وقال خلبوس إنّ الأزمة مع إجابة في طريقها إلى الحل، معبّرا عن أمله في تحقيق التهدئة الشاملة خاصة وأنّ كل الوعود تم تحقيقها بما فيها الترفيع الإستثنائي في أجور الأساتذة، وفق تعبيره. وأضاف أنّ النظام الأساسي للجامعيين يظلّ أكبر مكسب الذي ستواصل الوزارة العمل عليه.

وأوضح خلبوس أنّه على الرغم من الأزمات التي تمرّ بها الجامعة التونسية فإنّ الإصلاحات لم تتوقف، متوقعا أن تبدأ في إعطاء ثمارها خلال الأشهر والسنوات المقبلة.

وقال في هذا السياق إنّ التعاون مع الجامعات الأجنبية يعدّ محورا كبيرا في الإصلاح والذي سيمكّن من تحسين المستوى للجامعات التونسية والطلبة من خلال الإحتكاك بالتجارب العالمية وعبر ما سيتمّ رصده في هذا الخصوص من إعتمادات الإضافية وتمكين الطلبة من منح هامة والتبادل بين الجانبين وخلق حركية دولية كبيرة.

وقام سليم خلبوس خلال الأسبوع الفارط  بزيارة إلى الكندا، حيث كانت له اتصاالات بالجامعات الكبرى الفرنكوفونية والأنغلوفونية منها جامعتي لافال وماكجيل إضافة إلى أكبر مركز للبحوث الجامعية، وتمّ اجمالا توقيع 8 اتفاقيات. وأكّد الوزير أنّ هذه الإتفاقيات ستعطي دفعة كبيرة في العلاقة العلمية مع الكندا.

ومن   المقرر أن يتم بعث جمعيات للطلبة التونسيين في الكندا والتي تُعدّ ثالث أكبر وجهة للطلبة التونسيين في الخارج بعد فرنسا وألمانيا.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق